الخوف

Uncategorized Jun 15, 2020

 الخوف : هو شعور وهمي يقف بينك وبين احلامك، غالبا يكون شعور من الماضي دفين منذ الطفولة يطاردك حتى الآن …. علي سبيل  المثال : ( الخوف من الغريب وما هو مريب، من الفشل وما  هي نتائجه،  النجاح وكيفية الاستمرار فيه ، الوقوع والتألم وكيفية الوقوف مرة  اخرى، التعلق وخسارة احبابك، حكم الناس عليك واستهزائهم وكيفية التعامل معهم ، واخيرا وليس آخيرا الخوف من الوحدة والمجهول).  

كل هذه أنواع  تندرج  تحت قامت الخوف و تختلف باختلاف الناس والظروف المحيطة  بينا…. 

عقلك الباطن لم يتمكن بعد من الفصل بين طفولتك وواقعك الحالي. فكلما تعرضت لموقف شبيه لما حدث معك في طفولتك، يقوم ميكانيزمك الدفاعي defense mechanism بتوقيف تفكيرك.. وشله.. وتشكيك بقدراتك عن طريق تذكيرك بالألم.  فتجد أنك خائف وغير قادر على تحقيق أحلامك. نتيجة لذلك، أنت تجد نفسك تعود الى  نقطة  البداية من غير  تقدم   خطوة واحدة للأمام.. وعلى الرغم بامكانياتك التامة للتقدم وعلمك التام بأنك مؤهل 

: الحل 

١.العمل على رفع الصورة الذاتية لنفسك والثقة عن طريق التوكيدات الإيجابية المتكررة 

٢.رفع مستوى الوعي الذاتي عن طريق طرح أسئلة مستمرة على الذات مثل: هل هذا الخوف حقيقي؟ هل يوجد مبرر لخوفي  ام هو مجرد ميكانيزم دفاعي لان عواطفي اثيرت ؟ هل خوفي من رأي الآخرين نابع عن قلة تقديري لذاتي ؟

جميع الأسئلة هذه اطرحها لنفسك واجب عليها، سوف تدرك بقناعتك الداخلية أنه مجرد احساس بالخوف. لا واقع ولا اساس له 

٣.استخدام المرآة في التوكيد على الهدوء ورفع الثقة في النفس

ليس عيبا ان تتحدث مع نفسك وتخاطبها، ليس عيبا أن تعاتبها أو تلومها، ليس عيبا ان تحبها ، تطمنها ، وتهديها. 

٤.احاطة نفسك بأصدقاء ايجابين يرفعون ثقتك بنفسك ويذكرونك انك اذكى ، أشجع وأقدر على تحقيق آمالك المستقبلية

من اللازم و الضروري مراقبة من يتواجد في دائرة طاقتك كن انتقائي في علاقاتك ولا تسمح بمصاصي الطاقة من التشكيك بقدراتك ورفع مستوى الخوف عندك ) 

٥.القيام بانشطة فيزيائية محفزة لكسر الخوف حاول دفع جسمك للقيام بحركات خارج منطقة راحتك ( كالقفز من طائرة، جري ماراثون ، قيادة سيارة، ركوب خيل.. ) أو أي نشاط فيزيائي انت غير متعود عليه ويشكل بعض الخوف في داخلك. لان كسر الخوف الفيزيائي يعطيك إشارة ذهنية انك قادر، انك شجاع وانك متمكن. 

في ختام هذا المقال. ارجوا منكم دائما النظر إلى النصف الممتلئ من الكوب، ليس الفارغ..  هناك اشياء  جميله في الحياه بانتظارك وتحت ممتلكاتك  والخطوة الأولى للوصول إليها هي كسر  الخوف وتحويله من خوف لتحدي 

اتمنى للجميع العيش في أمان داخلي  قبل الخارجي. 

مع مودتي واحترامي

ايمي 

 

 

Close

50% Complete

Coming Soon

Inscrivez-vous pour recevoir un e-mail lorsque nous lancerons les nouveaux cours !